الدفاع و الامن

الصواريخ المضادة للدروع المستخدمة في سوريا

الصواريخ المضادة للدروع المستخدمة في سوريا

بل أدنى شك… نستطيع القول بأن أوسع استخدام للصواريخ الموجهة المضادة للدروع ATGM منذ ظهورها قد تم في الساحة السورية المشتعلة منذ عام 2011 الى يومنا هذا..

وسنحاول حصر أنواع الصواريخ الموجهة التي استخدمت في سوريا .. وسنبدأ مع الأكثر ظهورا واستخدما:

BGM-71 TOW

صاروخ أمريكي الصنع دخل الخدمة عام 1970 في الجيش الامريكي.. وله تاريخ قتالي محترم حيث شارك في حرب فيتنام واجتياح لبنان 1982 واستخدمته القوات الايرانية في حرب الخليج الاولى ضد القوات العراقية في حرب الخليج الاولى ثم استخدمته القوات الامريكية في حرب الخليج الثانية عام 1991 وفي الصومال عام 1993 .. وغيرها..

صدر الى عدد كبير من الدول من ضمنها مصر وقطر والاردن والسعودية والبحرين والامارات وتركيا… الخ

ظهرت نسخ عدة للصاروخ أحدثها التاو-2 بي الموجه بالليزر والذي يملك القدرة على الهجوم السقفي حيث أضعف نقطة من حيث الحماية والتدريع.

اما مداه فيبلغ 3750 متر في المتوسط ويحلق بسرعة 278 متر/ثانية … اما قدرة الاختراق في النسخ الجديدة فتزيد عن 900 ملم وهي اكبر من ذلك في النسخة تاو-2 بي.

حصلت المعارضة السورية على اعداد منه باستثناء TOW-2B.. والمورد قطر والسعودية في المجمل.. وقد ظهر مع العديد من الفصائل التي حصلت عليه بطريقة مباشرة او غير مباشرة.

جزء من النسخ التي ظهرت في سوريا:

BGM-71A

BGM-71E-1B

BGM-71E-3B

BGM-71E TOW-2A

TOW-2A

————————————

طوفان

صاروخ ايراني الصنع وهو هندسة عكسية للامريكي تاو.. كانت ايران تصنعه برخصة في عهد الشاه واستمرت بتصنيعه حتى اليوم.

مواصفاته بطبيعة الحال اقل من الامريكي.. لكنه يبقى ذو فعالية في ساحة المعركة خاصة ضد المفخخات والسيارات رباعية الدفع التي تحمل رشاشات 23 ملم وخلافه.

الطوفان يعمل مع قوات الاسد وحزب الله والمليشيات الشيعية المساندة للنظام.

———————————

المالوتكا 9M14

صاروخ روسي قديم يعرف بـ ايه تي-3 ساجر.. استخدم بكثرة في حرب اكتوبر 73 من الجيش المصري ضد المدرعات والدبابات الاسرائيلية.. يوجه الصاروخ بشكل يدوي ويتم نقل الاوامر عبر السلك (MCLOS) .. وفي النسخ الحديثة منه نظام التوجيه (SACLOS)..

ينتج الصاروخ في خمس دول من ضمنها الصين التي تنتجه تحت اسم HJ-73 وتم استخدام هذه النسخة في سوريا..وزنه يتراوح بين 11-12 كجم.. وقطره 125 ملم.

مدى الصاروخ يتراوح بين 500 – 3000 متر.. ويحلق بسرعة 130 متر/ثانية.. ويطلق من المروحيات او منصات متنقلة للمشاة او عبر عربات مدرعة مثل البي ام بي..

————————————

رعد

النسخة الايرانية من المالوتكا الروسي.. ويمتاز بوجود راس ترادفية لاختراق الدروع التفاعلية.
——————————–

السهم الاحمر-73

اختصارا HJ-73.. النسخة الصينية من المالوتكا الروسي .. وقد اشترى النظام 500 صاروخ من الصين بين عامي 2013- 2014…

———————————-

A-2 سواتر

صاروخ روسي قديم جدا.. يوجه بشكل بصري ويطلق في الغالب من مروحيات المي-24.. ولاطلاقه يحتاج الطاقم الى تثبيت الطائرة قدر الامكان لكي يحافظ المدفعي على الهدف ضمن منظار التهديف الخاص به..

مدى الصاروخ بنسخته القديمة 2.5 كم ونسخته الاحدث بمدى 4 كم. في حين لا تزيد قدرة اختراقه عن 500 ملم.. ويمكن اطلاق الصاروخ من عربات BRDM-1.

——————————–

الفاغوت

مداه في حدود 2.5 كم..وقدرة اختراقه 400 ملم في RHA.. استخدم بكثرة من قبل مختلف الاطراف خاصة قوات الاسد التي حصلت على كميات كبيرة من روسيا..

حصل الاسد على ما يقرب من 2000 صاروخ في الثمانينات ومثل هذا الرقم تقريبا خلال الثورة.. تقريبا يحتل المرتبة الاولى من حيث الاستخدام في الساحة السورية.. وقد قامت أطراف عديدة بشراء مخزونات دول اوروبا الشرقية ومنحتها لبعض فصائل المعارضة المسلحة.

—-———————-

الميتس

ظهر بنسخته القديمة التي تحمل التعيين 9M115 ونسخته الجديدة ميتس-ام التي تحمل التعيين 9M115-2… مداه 1000 متر.

9M115-2

9M115

————————————-

الكونكورس

يحمل التعيين 9M113 مداه في احدث النسخ 4 كم.. وقدرة اختراقه تتجاوز 800 ملم..

9M113M

9M113
كما تم استخدام النسخة الايرانية من الكونكورس والتي تحمل اسم توسان..

—————————————–

الكورنيت

الوحش الكاسر .. الذي ظهر ايضا مع مختلف الاطراف.. وفتك بكل شيء تقريبا من دبابات ومدرعات وعربات ومدافع ومباني وتجمعات.. الخ

مداه يصل الى 5.5 كم وقدرة اختراقه تتجاوز 1100 ملم.. وقد استخدمت صواريخ كورنيت ذات الراس الخارق للدروع وذات الراس الفراغي.. وتم استخدام النسخة الايرانية من الكورنيت التي تحمل اسم دهلاوية.

—-————————————
الباستيون

صاروخ موجه يطلق من الدبابات خاصة التي-55 . يطلق عليه ايضا اسم ايه تي-10 سابير.

————————————-

هوت HOT

صواريخ فرنسية الصنع من الجيل الثاني موجهة بنظام ساكلوس ذات مدى 4.5 كم.. يستخدمها النظام السوري من خلال تركيب 4 صواريخ على مروحيات جازيل التي يمتلكها منذ الثمانينات.. وعلى الرغم من ان صواريخ هوت السورية أنتهى تاريخها.. فالسؤال المطروح من اين حصل النظام السوري على صواريخ هوت صالحة للعمل؟!!

—————————————-

شتورم AT-6 Spiral

 

صواريخ روسية تطلق من مروحيات المي-28 والمي-35 وجميعها تتواجد في قاعدة حميحم في اللاذقية..

————————————–

السهم الاحمر-8 Red Arrow -8

صاروخ صيني يتراوح مداه بين 3000-4000 متر.. ويمكنه اختراق 800 ملم من الـ RHA في حين تبلغ قدرة أختراق أحدث نسخة منه حوالي 1000 ملم.

———————————————-
ميلان

صاروخ فرنسي قادر على اختراق 650 ملم.. مداه يبلغ 2 كم تقريبا..

—————————————–

الجافلين

صاروخ أمريكي من الجيل الثالث وهو أحدث صاروخ مضاد للدروع في الترسانة الامريكية وأغلاها.. وهو الوحيد في الساحة السورية الذي لديه القدرة على تنفيذ هجوم سقفي (مهاجمة الهدف من الاعلى).. كما انه الوحيد الذي يملك خاصية أطلق وأنسى.. مداه تقريبا 2.5 كم… ويخدم بحوزة المليشيات الكردية وقد استخدم لصد مفخخات تنظيم الدولة في عدة معارك.

———————————————

إم-47 دراجون

ايضا صاروخ أمريكي قصير المدى خرج من الخدمة عام 2001 في الجيش الامريكي.. مداه 1000 متر تقريبا وقد ظهرت عدة صور له تثبت استخدامه في الساحة السورية.. ولم يتم تحديد الطرف الذي يستخدمه بشكل دقيق..

لكن على الارجح استخدم من قبل المليشيات الشيعية المدعومة من ايران حيث ظهر الصاروخ بحوزة هذه المليشيات في العراق.. او ربما استخدم من قبل المليشيات الكردية حيث يرجح حصولهم عليه كجزء من الدعم الامريكي !!!!

——————————————-

سنايبر إيه تي-11

صاروخ موجه يطلق من الدبابات.. حصلت سوريا على 1500 صاروخ ليستخدم من قبل دبابات تي-72 إم-1.. لم يظهر الصاروخ بشكل دقيق.. لكن لا يستبعد استخدامه على الاطلاق

 

————————————–
هيلفاير+بريمستون

مع التدخل الامريكي والبريطاني في الساحة السورية ضد تنظيم الدولة وجبهة النصرة (فتح الشام) وبعض التنظيمات الجهادية الاخرى.. تم استخدام صواريخ موجهة مضادة للدروع تطلق من الطائرات بدون طيار أمثال الهيل فاير والبريمستون.. لكن لم تظهر صور واضحة لكلا الصاروخين.

——————————————

SMM

نسخة مصغرة من الصاروخ التركي أومتاس.. وقد صمم ليطلق من الطائرات بدون طيار التركية بيركدار .. مدى الصاروخ 8 كم ويتم توجيهه ليزريا… تم استخدام الطائرة والصاروخ من قبل الجيش التركي في ضرب أهداف لتنظيم الدولة والمليشيات الكردية على الحدود الشمالية لسوريا في محيط جرابلس وقراها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق