صحة

تعرفي على مشاكل الحمل بتوأم

تعرفي على مشاكل الحمل بتوأم

تعاني المرأة عندما تكون حامل في جنين واحد وتتعرض لكثير من المشكلات فكيف تكون حالة المرأة الحامل في توأم بالطبع سوف تتعرض لكثير من المشكلات ،تابع السطور القادمة وتعرف على مشاكل المرأة الحامل بتوأم وابرز الاختلافات بين الحمل بجنين واحد فقط والحمل بتوأم …

اولا: ايهما اكثر شيوعا الحمل بتوأم ام الحمل العادي؟

يعتقد اغلبية الناس ان نسبة الحمل في توأم نسبة قليلة جدا ونادرة لا تحدث كثيرا، ولكن الحقيقة عكس ذلك تماما فالحمل بتوأم امر منتشر حيث ان هناك دراسات تؤكد على ان نسبة الحمل بتوأم تساوي حالة حمل واحدة كل 80 حالة حمل ، ولعل هذه الدراسة تغيرت وزاد نسبة الحمل في توأم بعد عمليات التلقيح واطفال الانابيب والمنشطات التي يصفها الاطباء لاغلبية السيدات اللواتي تأخر حملهم .

ثانيا: هل يوجد انواع للتوائم؟

قليل جدا من يعلم ان الحمل بتوائم يوجد منه اكثر من نوع مثل (التوأم الحقيقي .. وهو عبارة عن حمل حدث نتاج تلقيح بويضة واحدة فقط ومن ثم حدث لها انقسام ، التوائم الغير حقيقي .. هو عبارة عن توائم حدث نتاج تلقيح بويضتين في نفس الوقت  ، التوائم السيامي او التوأم الملتصق .. هو عبارة عن توأم عادي ولكن تأخر عملية انفصالهم ،التوائم المتعددة .. وهي تطلق على الام الحامل في اكثر من طفلين فتلد ثلاث او اربعة وربما اكثر من طفل )

ثالثا.. ماهي الاسباب الرئيسية وراء حدوث الحمل بتوائم؟

هناك حالات معينه يزيد على اثارها احتمالية حمل المرأة بتوأم وعلى رأس هذه الاسباب ( ان يكون الامر وراثي من جهة  الام او جهة الاب ولكن بشكل اكثر من جهة الام حيث يكون احدى اقارب الام كان حملهم توأم ، ان تكون المرأة الحامل عمرها فوق ال 35 عام ، اذا كانت المرأة تأخر حملها ولجئت لاحدى المنشطات او لتلقيح الصناعي أو طفل الانابيب من اجل الحمل ).

رابعا : اوجه الاختلاف بين مشاكل الحمل بتوائم والحمل العادي بطفل واحد!

لا تختلف مشاكل الحمل بتوائم عن مشاكل الحمل بطفل واحد كثيرا ولكن بالطبع هناك بعض الاختلافات حيث يكون الحمل والعبء الواقع على الام مضاعف واشد وايضا الحامل بتوائم مسئولة عن تغذية طفلين وليس طفل واحد ، تشعر المرأة الحامل بتوائم بدوخة أشد في الصباح وتستمر معاها لفترة طويلة ، بالاضافة للاشياء السابقة فإن المرأة الحامل بتوائم تحتاج الى زيارة الطبيب اكثر من مرة في الشهر بمعدل مرة واحدة كل 15 يوم ، وسوف يزداد وزنها عن المرأة الحامل بطفل واحد بحوالي 5 كيلو جرام حيث ان المرأة الحامل بتوائم يزداد وزنها خلال اشهر الحمل من 15 الى 20 كيلو جرام بعكس المرأة الحامل بطفل وحيد حيث يزداد وزنها من  10 الى 15 كيلو جرام فقط هذا بالاخذ في الاعتبار ان  امر زيادة الوزن خلال فترة الحمل امر نسبي يختلف من مرأة الى اخرى .

خامسا: ابرز المشاكل التي تخص الحمل بتوائم ولا تاتي للحامل بطفل وحيد

هناك مشاكل تخص المرأة الحامل بتوائم او بمعنى اخر نسبة حدوثها كبيرة جدا للحامل بتوأم مقارنة بالحامل بالطفل الوحيد منها ( تتعرض معظم السيدات الحوامل في توأم الى الولادة المبكرة او الخداج حيث ان اغلبية التوائم يتم ولادتهم في الاسبوع 37 من الحمل،اصابة الاجنة بمتلازمة نقل الدم الجنيني حيث ان هذه المتلازمة لا تحدث الا في حالات الحمل بتوائم تحديدا في الحمل بتوائم حقيقي حيث ان واحد من الاجنة يتلقى الدم الوارد من الام عبر المشيمة ويحرم الطفل الاخر من اخذ الدم الذي يحتاجة لنموه فينتج عن ذلك اما موت احدى الاجنة او الولادة المبكرة )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق