صحة

تعرف على أحدث ابتكارات 2016 بعدما أحدثت ثورة فى عالم الطب

الجمعة، 30 ديسمبر 2016 11:08 ص

تعرف على أحدث ابتكارات 2016 بعدما أحدثت ثورة فى عالم الطبابتكارات طبية

ونقدم لكم فى التقرير التالى أحدث الابتكارات الطبية والتكنولوجية على مدار عام 2016، وتشمل:

1-    ابتكار عين إلكترونية تعيد البصر للمكفوفين

كشفت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، النقاب عن عين إلكترونية يمكن أن تعيد البصر إلى المكفوفين، وتعمل من خلال نقل صور الفيديو التى يتم التقاطها بواسطة كاميرا فى نظارات خاصة إلى نبضات كهربائية يمكن قراءتها من قبل الدماغ.

2-    وداعًا للألم.. ابتكار شريحة تزرع تحت الجلد تعالج التهاب المفاصل الروماتيزمى

سلطت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية الضوء على شريحة إلكترونية صغيرة يمكن زرعها مثل جهاز تنظيم ضربات القلب تقضى على التهاب المفاصل الروماتيزمى، ويدعى “microregulator” ويتم تركيبه تحت الجلد بالقرب من الترقوة، ويرسل النبضات الكهربائية إلى العصب الرئيسى الذى يساعد على منع آلام التهاب المفاصل.

3-    ابتكار معجون أسنان يخلصك من النوبات القلبية

هذا المعجون الحديث يزيل المزيد من البلاك المعلق على الأسنان ويمكنه أن يساعد فى منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية بنفس قدرة العقاقير المخفضة للكولسترول، ويطلق عليه اسم “Novel” ويحتوى على مادتى “zinc ions” و“o-cymen-5-ol”، التى تعمل على تقليل فرص الإصابة بالأزمات القلبية.

4-    ابتكار عدسات لاصقة جديدة تفرز الدواء ببطء فى العين

ابتكر فريق من الأطباء الأمريكيين عدسات لاصقة قادرة على إفراز الدواء ببطء فى العين لعلاج المياه الزرقاء، وهى مصنوعة من مادة البوليمر وتطلق الدواء ببطء لمدة تصل إلى 100 ​​يوم.

5-    ابتكار “جل” لعلاج ضعف الانتصاب يعمل خلال 10 دقائق

نجح فريق من العلماء البريطانيين فى ابتكار “جل جديد” لعلاج الانتصاب يعمل خلال 30 دقيقة فقط، والعنصر النشط فيه فهو مادة “نيترو جليسرين” (GTN) التى كان استخدامها قاصرا على علاج من يعانون الذبحة الصدرية وهى المادة التى تعمل على توسيع الأوعية الدموية.

6-    وداعا للحشوات والتركيبات.. ابتكار جديد يجعل الأسنان تجدد نفسها بنفسها.

طور فريق من الباحثين من جامعة نوتنجهام، وجامعة هارفارد، حشوات صناعية علاجية حيوية تسمح للخلايا الجذعية بالأسنان على إصلاح وتجديد العاج.

7-    علماء يبتكرون شريحة مرنة من “النانو فيبر” للكشف عن سرطان الثدى

نجح فريق من العلماء اليابانيين والأمريكيين فى ابتكار جهاز استشعار حديث من النانو فيبر للكشف عن أورام الثدى السرطانية والذى يشبه القفازات الرقيقة، ويتكون من شريحة مرنة يمكن التفافها مثل القماش على الأصابع، وبالضغط على الثدى تكشف عن الأورام.

8-    “FDA“.. تصدق على أول بنكرياس اصطناعى لمرضى السكر من النوع الأول

كشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA”، عن جهاز جديد يدعى “Medtronic’s MiniMed 670G” ويراقب نسبة السكر فى الدم، وعندما يرتفع يفرز جرعات الأنسولين المطلوبة، ويتوقف عندما تنخفض مستويات السكر فى الدم.

وصرحت الـ “FDA” بأن الجهاز الجديد سيكون متاحا بحلول ربيع عام 2017، ويناسب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 14 وكبار السن فقط.

9-    فتح طبى جديد.. حقنة مبتكرة تعيد بناء وترميم العظام

نجح فريق من العلماء الأمريكيين فى ابتكار حقنة جديدة تدعى “abaloparatide” وتعمل على إعادة بناء العظام، وتحتوى على تركيبة من الغدة الدرقية، وهو هرمون الذى ينتجه الجسم ويعمل على إطلاق الكالسيوم فى مجرى الدم، ثم يملأ الثقوب فى العظام.

10-  بخاخة أنف حديثة تكافح الاكتئاب

تم ابتكار بخاخة أنف حديثة تكافح الاكتئاب فى دقائق بدلا من الأدوية التى تأخذ العديد من الأشهر، ويطلق عليها اسم “esketamine”، وتستهدف مادة كيميائية فى الدماغ تسمى “الجلوتامات” التى تشارك فى تكوين الاتصالات الرئيسية بين خلايا الدماغ.

امتلأت حقيبة 2016 بالعديد من الابتكارات والإنجازات الطبية فى جميع أنحاء العالم، ويوماً بعد يوم يبحث العلماء عن علاج للأمراض المستعصية، والتكنولوجيا ساعدتهم على ذلك.

المصدر :وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق