الحرب الناعمة

قناة الـ MBC3الوجه العربي للقنوات الغربية

 
إنّ القناة التي نالت أعلى نسبة من المشاهدة لدى عيّنة الأطفال المستجوبين (68.2%)(دراسة الرسوم المتحركة)، هي قناة عربية سعودية، تابعة لمجموعة تلفزيون الشرق الأوسط 1، والتي بدأت بث المسلسلات الكرتونية الشهيرة الناطقة باللغة العربية، منذ 8 ديسمبر 22004 .
 
وتعدّ قناة الـ MBC3الوجه العربي للقنوات الغربية، كونها تعرض معظم برامج القنوات الغربية للرسوم المتحركة، فهي تعرض برامج لقناة 4kids الأميركية، مثل “يوغي يو” “وأبطال النينجا”، كما وتعرض لبرامج من قناة ديزني، مثل “بز يطير” “وتيمون وبومبا” “ولؤي في الفضاء”، وتعرض أيضاً برامج لقناة كارتون نتوورك، مثل “فتيات القوة” “ومراهقوا التياتنز”، بالإضافة إلى عرضها برامج من قناة نكلوديون، مثل “فيرلي أود بارنتس” “والمراهقة الآلية”.
 
وبهذا تتيح الـMBC3 للقنوات الغربية ما عجزت هي عن تحقيقه، بايصال رسائلها الثقافية إلى جمهور عريض من الأطفال والشباب في العالم العربي، ممن يلاحظ نمو مستوى اقتدائهم بالقيم والمبادئ والسلوكيات الغربية. ولذلك، فقد اتسعت دائرة الانتقادات الموجهة للبرامج التي تبثها هذه القناة، نظراً لمنافات بعضها، الأخلاق العامة، بما لا يجب أن يُعرض للأطفال، ولنشرها النمط المعيشي الأميركي.
 
فعلى سبيل المثال لا الحصر، يمر على الشريط الإخباري لقناة MBC3 أثناء عرض إحدى مسلسلات الأطفال عبارة “أنا أحب جسد هيفاء وهبي”. بالإضافة إلى ما تتضمنه البرامج من إيحاءات جنسية خادشة للحياء. ناهيك عن التعاطي مع مسألة الشذوذ الجنسي بشكل طبيعي، وأيضاً على سبيل المثال، في إحدى المسلسلات المعروضة على القناة يقوم أحد الممثلين بتقبيل فتاة ليرد آخر “ما بك إنّها أختك!”. كما يلاحظ انتشار الرموز الماسونية، من الهرم والعين الواحدة وغيرها.
 
للاطلاع على الدراسة كاملة اضغط PDF

 1. تأسّست “مجموعة MBC” في 18 أيلول عام 1991 في لندن، وانتقل مقرّها الرئيسي إلى مدينة دبي للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة عام 2002. وكان رأس مال مركز تلفزيون الشرق الأوسط “مجموعة MBC” عند إنشاءه  قرابة 300 مليون دولار، وميزانيته السنوية قرابة 60 مليون دولار.
  2. ويكيبيديا، قنوات ال mbc.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق