الدفاع و الامن

معلومات عن صاروخ الكورنيت .. تعرف على مميزات صاروخ الكورنيت المضاد للدروع

يعد صاروخ الكورنيت من الصواريخ المضادة للدروع، فهو مصوّب بأشعة ليزر وبشكل نصف أوتوماتيكي، بحيث يصوّب الرامي الصاروخ نحو الهدف ويوجه علامة تصويب الصاروخ حتى يصيب الهدف. ويمكنه ضرب الطائرات ذات العلو المنخفض وخاصة الطائرات المروحية، إلا إنه لا يستعمل في هذه الحالة إلا نادراً لارتفاع ثمنه نسبيا ويبلغ سعر القطعة الواحدة منه “250.000” دولار، أي ربع مليون دولار، وسنتعرف من خلال مقالنا التالي على معلومات عن صاروخ الكورنيت.

معلومات عن صاروخ الكورنيت

–   الكورنيت من أنواع  الصارويخ المضادة للدبابات.

– نشأ هذا النوع من الصواريخ لأول مرة في روسيا.

– تم استخدام هذا النوع من الصواريخ  أثناء غزو العراق عام 2003 وتعد المرة الأولى لاستخدامه,حرب لبنان 2006, الصراع العربي الإسرائيلي, الحرب الأهلية العراقية (2014-2017), الحرب الأهلية السورية, الحرب في دونباس, تمرد سيناء.

– تم تصميم الصاروخ بواسطة KBP Instrument Design Bureau وذلك في عام 1988-1998م.

– تم إنتاج صاروخ الكورنيت منذ عام 1994 حتى الوقت الحاضر.

–  حجم صاروخ الكورنيت  27 كجم (29 كجم مع أنبوب الإطلاق) / 63.7 كجم (الوزن بوحدة الحامل الثلاثي / الرشاش).

– طول صاروخ الكورنيت  1200 ملم, وقطره 152 ملم.

– تم استخدامه لأول مرة في الخدمة مع الجيش الروسي عام 1998.

– يتكون صاروخ الكورنيت بدرجات متفاوتة من الرؤوس الحربية الحرارية لاستخدامها ضد الأهداف المنخفضة. وقد تم تطويره بشكل أكبر في 9M133 Kornet-EM، وشمل التطوير زيادة المدى، وإمكانية إطلاق النار, فضلا عن تحسين الرأس الحربي.

– تم تصدير صاروخ الكورنيت على نطاق واسع ويتم إنتاجه بموجب ترخيص في العديد من البلدان.

معلومات عن صاروخ الكورنيت
معلومات عن صاروخ الكورنيت

تطويرصاروخ الكورنيت

قامت كوريا الشمالية بتطوير نسخة من صاروخ الكورنيت تعرف باسم Bulsae-3، والتي تم الكشف عنها لأول مرة في 27 فبراير 2016 علنًا خلال اختبار تجريبي.

وصف صاروخ الكورنيت

  •  يمكن إطلاق صاروخ الكورنيت من خلال منصة اطلاق خاصة تثبت على الارض او من على الكتف مباشرة او من على منصات اطلاق مثبتة على عربة مدرعة او عربة ذات دفع رباعي.
  • يتم توجيه الصاروخ من خلال موجه بصري من خلال الرامي الذي يتابع توجية الصاروخ حتى يصل الي هدفة.
  • يأتي صاروخ الكورنيت  9M13 مع قاذفة ثلاثية القوائم ويتم توجيهه أثناء حمله وتشغيله من قبل طاقم المشاة المكون من شخصين. ويستغرق النقل إلى موقع إطلاق النار أقل من دقيقة واحدة، وإعداد وإطلاق النار في ثانية واحدة على الأقل.
  • تم تزويد نظام صواريخ الكورنيت المضادة للدبابات بخاصية  “الهجوم الأعلى”.
  •  تم تركيب صاروخ الكورنيت في BMP-3 لتكوين مدمرة الدبابة 9P163M-1 وهي مشابهة في وظيفة نظام صواريخ خريزانتيما.
  • قام مكتب KBP Instrument Design بتسويق الصاروخ كورنيت 9M133 كجزء من نظام Kvartet للتركيب على السيارات والقوارب.
  •  النظام لديه أربعة صواريخ على استعداد لإطلاق القذائف جنبا إلى جنب مع نظام التوجيه والإرشاد . ويسمح نظام التوجيه بإطلاق صاروخين دفعة واحدة.
  • معلومات عن صاروخ الكورنيت
    معلومات عن صاروخ الكورنيت

صواريخ Kornet-EM على قاذفة Kornet-D.

يعتبر موديل 9M133 Kornet-EM نسخة محسنة تم إدخالها عام 2012 والتي صممت لإلحاق الهزيمة بالمركبات التي تحتوي على درع تفاعلي متفجر (ERA)، وهي مقاومة للتشويش، وتستخدم أداة تعقب الأهداف التلقائية التي تحولها بشكل أساسي إلى صاروخ “نار ونسيان”.

تسمح قدرة “النيران والنسيان” لسيارة مزودة بقاذفات توأمية بمهاجمة هدفين مختلفين في وقت واحد، مما يزيد من معدل إطلاق النار، ويقلل عدد المركبات المطلوبة للبعثة ويمكنه هزيمة المركبات المزودة بنظام حماية نشط ضد إطلاق الصواريخ.

إن استخدام النظام للقرص الآلي يمكن أن يجعله فعالا ضد التهديدات الجوية المنخفضة مثل الطيران المروحي والمركبات الجوية بدون طيار.

– يستخدم Kornet-EM بشكل رئيسي في نظام Kornet-D وقد انتجت إيران نظامًا أصليًا مشابهًا لـ Kornet-D يُسمى Pirooz، والذي يستخدم مركبة إطلاق مختلفة ومجموعة مختلفة من البصريات الكهروضوئية.

دخلت صواريخ Kornet-EM الخدمة لأول مرة مع الجيش الروسي كما تم تصديرها إلى البحرين. والجزائر وتم استخدامه بموجب ترخيص في المملكة العربية السعودية وإيران.

معلومات عن صاروخ الكورنيت
معلومات عن صاروخ الكورنيت

إطلاق صاروخ  الكورنيت

خلال غزو العراق عام 2003، استعملت بعض الجماعات من القوات الخاصة العراقية صاروخ الكورنيت لمهاجمة المركبات المدرعة الأمريكية، مما أدى إلى تعطيل دبابتين على الأقل من طراز أبرامز ومركبة مشاة واحدة من طراز برادلي في الأسبوع الافتتاحي للحرب.

أرسلت روسيا ما يزيد عن 1000 صاروخ موجه من الجيل الثالث من طراز Kornet-9M133 إلى الحكومة السورية التي استخدمتها على نطاق واسع ضد المدرعات والأهداف البرية لمحاربة الجهاديين والمتمردين.

في عام 2016, تم تدمير الجيش السوري بواسطة صاروخ كورنيت من قبل قوات المعارضة السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق