صحة

حقائق و شائعات تخص البروتين

يحتاج الرجال إلى البروتين بنسبة أكبر من النساء

حقيقة. يعتمد مقدار احتياج الجسم للبروتين على الجنس و العمر و الوزن و النشاط البدني بالإضافة لأمور أخرى. يحتاج الرجال إلى بروتين بكميات أكبر من النساء. يحتاج الرجل متوسط البنية إلى 65 غرام من البروتين يومياً بينما تحتاج النساء إلى 46 غرام.

يجب أن تحتوي معظم السعرات الحرارية اليومية على نسبة عالية من البروتين

شائعة. يجب أن يحتوي البروتين على 10-35% من السعرات الحرارية اليومية.

يحتاج الرياضيين إلى كميات أكبر من البروتين من غيرهم

حقيقة. نشاطك اليومي يحدد كمية البروتين التي يحتاجها جسمك حيث يحتاج الرياضيين إلى كميات بروتين أعلى من غيرهم لإعادة بناء العضلات بعد التمرينات الرياضية.

اللحوم البقرية هي المصدر الأغنى من البروتين

حقيقة. هنالك العديد من المصادر الجيدة للبروتين مثل الحليب و البقوليات إلا أن اللحوم الحمراءهي أغناها بالبروتين. لكن علينا التنبه إلى أنها غنية بالدهون المشبعة و التي قد تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليستيرول و أمراض القلب. إن رغبت بتناول اللحوم الحمراء للحصول على البروتين احرص على اختيار القطع الغير محتوية على الدهون و تناول الحصص المناسبة. للتقليل من خطر إصابتك بالسرطان تنصح الجمعية الأمريكية لبحوث السرطان أن لا تتجاوز كمية اللحوم الحمراء المستهلكة في الأسبوع الواحد عن 18 أونصة من الوزن و تجنب اللحوم المصنعة مثل اللحم المقدد و النقانق و اللانشون.

نحن نحتاج البروتين لبناء العضلات فقط

شائعة. نحتاج البروتين لكل خلية في جسمنا فله العديد من الوظائف مثل إمداد الجسم بالطاقة و إعادة بناء العظام و العضلات و بناء الخلايا و يساعد على عمل الجهاز المناعي.

يساعد النظام الغذائي الغني بالبروتين على خسران الوزن

حقيقة. تنصح بعض الدراسات على استبدال الكربوهيدرات بالبروتين للمساعدة على فقدان الوزن. يتم هضم الأطعمة الغنية بالبروتين بشكل أبطأ في الجسم و هذا يساعد على الشعور بالإمتلاء لفترة أطول بعد تناول الطعام كما يحرق الجسم سعرات حرارية أكثر عند هضم البروتينات مقارنة بالكربوهيدرات. كما تساعد البروتينات على تجنب الشعور بالجوع عن طريق الحفاظ على مستويات سكر الدم ثابتة.

إحذر: لا تبالغ في هذا الأمر فالخبراء لا يعرفون بعد التأثير بعيد المدى للأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين و قليلة الكربوهيدرات.

الكثير من البروتين قد يكون غير صحي

حقيقة. بشكل عام، لا بأس من تناول كميات بروتين أعلى من الذي يحتاج إليه جسمك. و لكن تناول كميات أكبر من البروتين يعني كميات أكبر من السعرات الحرارية و الذي قد يؤدي إلى اكتساب الوزن و إذا كان هذا البروتين من مصادر حيوانية فهذا يعني أنه غني بالدهون المشبعة و الذي قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم و أمراض القلب. كما يسبب تناول كميات كبيرة من البروتين مشاكل صحية أخرى مثل أمراض الكلى و السكري.

هنالك أنواع مختلفة من البروتين

حقيقة. هنالك ما يسمى البروتين الكامل أو البروتين ذو الجودة العالية و هو غني بأنواع معينة من الأحماض الأمينية. هنالك أكثر من 20 نوع من هذه الأحماض الأمينية و التي تعتبر المكوّن الرئيسي للبروتين. يحتاج الجسم جميع هذه الأحماض الأمينية ولكنه يقوم ببناء أنواع محددة منها فقط لذلك يجب الحصول على الباقي من الطعام و هي ما تسمى الأحماض الأمينية الرئيسية. من مصادر البروتين الكامل البيض و الجبنة و اللحوم و الصويا و حبوب الكينوا فهي تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التسعة.

أما البروتينات الغير كاملة فهي تلك التي تحتوي على واحد أو بضعة أحماض أمينية رئيسية و لكنك تستطيع الحصول على الأحماض الأمينية الأساسية جميعها عن طريق تناول عدة أطعمة من تلك التي تحتوي على بوتينات غير كاملة.

لا يجب أن تتناول السيدات بروتين الصويا

شائعة. تقلق بعض النساء من هرمون الإستروجين الموجود في الصويا. تقول الجمعية الأمريكية للسرطان أنه لا يوجد أي خطر من تناول الصويا كما أن للصويا فوائد عديدة مثل تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي بالإضافة إلى أن البروتين الموجود في الصويا قليل بالدهون و هو أفضل من البروتين المشبع بالدهون الموجود في المصادر الحيوانية مثل اللحوم الحمراء.

من مصادر الصويا: حليب الصويا، التوفو، , و فول الصويا. تحتوي حبوب الصويا الكاملة على الأحماض الأمينية الأساسية جميعها و يتم استعمالها عوضاً عن اللحوم في أطباق الخضار.

يقوم الجسم بتخزين البروتين بكفاءة

شائعة. لا يتمكن الجسم من نخزين البروتين بكفاءة كما الأمر بالنسبة للكربوهيدرات. لهذا نحتاج إلى الحصول على البروتين بشكل يومي.

يمكنك بناء العضلات عن طريق تناول البروتين فوراً بعد ممارسة الرياضة

حقيقة. يساعد البروتين على إعادة بناء العضلات بعد ممارسة الرياضة. تبين العديد من الدراسات أن تناول الطعام أو المشروبات الغنية بالبروتين بعد ممارسة الرياضة يساعد على بناء العضلات ولكن البروتين جزء من القصة فللكربوهيدرات كذلك دور رئيسي في تقوية العضلات.

يتواجد البروتين في الدجاج و اللحوم فقط

شائعة. فالبروتين يتواجد في العديد من الأطعمة اللذيذة فبالإضافة إلى تواجده باللحوم و الدجاج فيمكننا أيضاً الحصول عليه من تناول المكسرات و بذور عباد الشمس و البقوليات و البيض.

فقدان الوزن من العلامات الدالة على عدم الحصول على كميات كافية من البروتين

حقيقة. قد يتعرض الأشخاص الذين لا يحصلون على كميات كافية من البروتين إلى مشاكل صحية مثل فقدان الوزن، إرهاق العضلات و انخفاض قوي في قوة العضلات.

تساعد البروتينات الكاملة على الوقاية من أمراض القلب

حقيقة. ولكن للحصول على أفضل أنواع البروتين تناول الأسماك، الدجاج، البقوليات و كميات قليلة من اللحوم الحمراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق