صحة وقائية

أفضل أنواع الفواكه (2) – طبابة

ان تناول الفواكه من القواعد الصحية الأساسية لتحسين وتعزيز الصحة وليس كل أنواع الفواكه بنفس القدر من الفائدة فهناك أنواع من الفواكه تمتاز عن غيرها بخصائص غذائية رائعة م فيما يلي نعدد أفضل 20 نوع من الفاكهة تعتبر الأفضل على الاطلاق.

الدوريان

ويسمى أيضا بملك الفواكه. حيث أن كوب واحد (237) مل من الدوريان يزودك بحوالي 80 بالمئة من القيمة الموصي بها يوميا من فيتامين C وهو أيضا من المصادر الغنية بالمغنيزيوم وفيتامينات B والنحاس وحمض الفوليك والمغنيزيوم وإضافة الى ذلك يحتوي الدوريان على مركبات نباتية ذات خصائص مضادة للأكسدة.

البطيخ الأحمر

من الفواكه الغنية بفيتامين C وA ومضادات الأكسدة والتي تتضمن الكوكوربياسن وكاروتينات الليكوبين. ولقد أظهرت الدراسات ان بعض مضادات الأكسدة اتي يحتويها البطيخ الأحمر لها تأثيرات قوية ضد السرطانات.  حيث وجدت ان مستوى الليكوبين الجيد في الجسم يقلل من خطر الإصابة بالسرطان في الجهاز الهضمي من حيث ان الكوكوربيتاسن E يعيق من نمو الورم السرطاني كما ان تناول الأطعمة التي تحتوي على الليكوبين يمكن ان يعزز من صحة القلب إضافة على قدرة على تقليل مستويات الكوليسترول وضغط الدم.

ومن بين كل الفواكه يعبر البطيخ الأحمر من الفواكه الأكثر احتواء على الماء حيث يشكل الماء 92 بالمئة من بينية البطيخ الأحمر الامر الذي يساهم في منحك الشعور بالشبع.

الزيتون

من لمصادر الغنية بالحديد والكالسيوم والنحاس وفيتامين E كما انه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في منع الإصابة بأمراض القلب والكبد إضافة الى احتواءه على تأثيرات مضادة للالتهابات.

وكما هو الحال في الأفوكادو يحتوي الزيتون على حمض الفوليك والذي يزودك بالكثير من الفوائد الصحية التي تحميك من الإصابة بأمراض القلب والسرطان وبالإضافة الى ذلك فلقد ربطت العديد من الدراسات المكونات الموجودة في الزيتون في تقليل خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.

التوت الأسود

يعتبر التوت الأسود من الفواكه ذات القيمة الغذائية الكبيرة جدا فهو مليء بالفيتامينات والمعادن والالياف ومضادات الأكسدة كما انه يزود الجسم بقدر كبير من من فيتامين C وK والمنغنيز حيث ان كوب واحد 237 غرام من التوت الأسود يزود الجسم بكمية هائلة من فيتامين C تقدر بحوالي 8 غرامات.

كما ان مضادات الأكسدة الموجودة في التوت الأسود تقلل من خطر الأصابة بالالتهابات وشيخوخة الشرايين وبالتالي فأنها تحمي القلب من الكثير من الامراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.

البرتقال

واحد من أكثر الفواكه غنى بالعناصر الغذائية وانتشارا حول العالم حيث ان تناول ثمرة برتقال واحدة متوسطة الجسم تزودك بقدر كبير من فيتامين C والبوتاسيوم إضافة الى انه مصدر غني بفيتامين B كحمض الفوليك والثيامين.

ان المركبات الغذائية الموجودة البرتقال مسؤولة عن معظم الفوائد الصحية التي يمنحها للجسم فهو يحتوي على حمض الستريك حيث أن حمض الستريك يقلل من خطر الإصابة بحصى الكلى.

ومن الجدير بالذكر هنا ان البرتقال مشابه جدا لليمون من حيث كمية فيتامين C وحمض الستريك الموجود فيه والذي يساعد على امتصاص الحديد ومنع الإصابة بفقر الدم.

الموز

من الفواكه الغنية جدا بالفيتامينات والمعادن الصحية للجسم. فهو من الفواكه المعروفة بغناه بالبوتاسيوم حيث ان موزه واحدة متوسطة الحجم تزودك ب 12 بالمئة من القيمة الغذائية الموصي بها يوميا من المعادن. ومن اهم الخصائص الغذائية التي يحتويها الموز هو ان الكربوهيدرات الموجودة في الموز الأخضر او الغير ناضج تتألف من النشاء المقاوم والذي يساعد في تحسين السيطرة على سكر الدم ويمنحك شعور بالشبع.

علاوة على ذلك لقد أظهرت الدراسات ان الكربوهيدرات العالية والمعادن الموجودة في الموز تعتبر مصادر رائعة وغذاء جيد قبل التمارين الرياضية.

العنب الأحمر والأرجواني

من الفواكه الصحية والمفيدة جدا للجسم حيث يحتوي على مضادات الأكسدة القوية والتي تميزه عن غيرة من الفواكه حيث ان anthocyanins وresvertol    الموجودان في العنب يساهمان في تقليل الالتهابات. هذا وقد وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات ان المركبات النباتية التي يحتويها العنب تساعد في الحفاظ على صحة القلب والعيون والدماغ.

الجوافة

تحتوي ثمار الجوافة على الكثير من العناصر الغذائية الرائعة والمميزة. حيث ان أوقية واحده من الجوافة 28 غرام يزود الجسم ب 107 بالمئة من الكمية الموصي بها يوميا من فيتامين C  وكما ان الجوافة غنية جدا بالألياف وحمض الفوليك وفيتامينA والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز.

ولقد أظهرت الدراسات ان مضادات الأكسدة الموجودة في الجوافة تحمي الخلايا من الأكسدة واضافة الى انها تقلل من خطر الأصابة بالأمراض المزمنة.

البابايا

من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية حيث تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C وa   والبوتاسيوم وحمض الفوليك إضافة الى احتواءه على مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطان. كما وقد وجدت الكثير من الدراسات ان الجسم يمتص الليكوبين الموجود في البابايا أكثر من الليكوبين الموجود في بقية الفواكه والخضروات الأخرى.  ولقد أظهرت الكثير من الدراسات ان البابايا يساعد في تحسين عملية الهضم حيث يحتوي على الانزيمات التي تساعد في هضم البروتين بشكل أسهل.

الكرز

من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية وخصوصا البوتاسيوم والالياف وفيتامين C كما انه يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تتضمن anthocyanins وcarotenoids اللذان يساهمان في تقليل من الالتهابات ويساعدان في منع الإصابة بالأمراض المزمنة.  ومن الفوائد الهامة للكرز هو احتواءه على الميلاتونين وهو الهرمون الذي يعطي الإشارة للدماغ عندما يصبح وقت النوم لذلك فان الكرز يساعد في علاج الارق واضطرابات النوم إضافة الى انه يساهم في تحسن جودة ومدة النوم.

أخيرا كل الفواكه تعتبر صحية وهامه للجسم ولكن هناك بعض الأنواع التي يتميز عن غيرها بخصائصها الغذائية وخصوصا الأنواع المذكورة أعلاه. لذلك حاول ان تكثر من تناولها لكي تحافظ على صحتك وتحميها من الامراض وتقوي مناعة جسمك.

!function(f,b,e,v,n,t,s){if(f.fbq)return;n=f.fbq=function(){n.callMethod?
n.callMethod.apply(n,arguments):n.queue.push(arguments)};if(!f._fbq)f._fbq=n;
n.push=n;n.loaded=!0;n.version=’2.0′;n.queue=[];t=b.createElement(e);t.async=!0;
t.src=v;s=b.getElementsByTagName(e)[0];s.parentNode.insertBefore(t,s)}(window,
document,’script’,’https://connect.facebook.net/en_US/fbevents.js’);

مصدر المقال

alwekae

مدير الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق