الدفاع و الامن

شركة لوكهيد مارتن توقع عقداً بملياري دولار لبناء الفرقاطات السعودية


البحرية السعودية
نموذج عن سفينة القتال متعددة المهام MMSC الخاصة بالبحرية السعودية خلال الندوة الوطنية SNA 2018 (موقع Navy Recongnition)

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

أعلنت البحرية الأميركية في 20 كانون الأول/ديسمبر الجاري أن شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) قد حصلت على عقد بقيمة 1.96 مليار دولار لبناء أربعة سفن سطح قتالية متعددة المهام (MMSC) للمملكة العربية السعودية.

وجاء ذلك في إعلان تم نشره على الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع في 20 كانون الأول/ديسمبر الجاري. وتم منح العقد كجزء من برنامج المبيعات العسكرية الخارجية التابع للبحرية الأمريكية. وهو يأتي بعد عقد بقيمة 2018 مليون دولار لتصميم مواد مخصصة للفرقاطات.

هذا وإن السفن، التي من المقرر أن يتم بناؤها في حوض بناء السفن Fincantieri Marinette Marine في ولاية ويسكونسون الأميركية، مستمدّة من تصميم سفينة القتال الساحلي فئة “فريدوم” (Freedom-class).

في هذا الإطار، قال النقيب داني هرنانديز، المتحدث باسم رئيس البحث والتطوير والاستحواذ بالبحرية، إن عمليات تسليم سفن MMSC يجب أن تبدأ في حزيران/يونيو 2023، مضيفاً أن “عملية شراء السفن من قبل المملكة العربية السعودية سيوفر أعمال إضافي وثبات أكبر داخل القاعدة الصناعية لبناء السفن التابعة للبحرية الأميركية”.

يُشار إلى أنه خلال إحدى الندوات الوطنية الخاصة بجمعية البحرية السطحية والتي أقيمت العام الماضي (SNA 2018)، تم عرض النسخة الأخيرة من السفن الخاصة بالبحرية السعودية، وهي تشمل الميزات التالية:

  • مدفع رشاش رئيس من نوع “بوفورس” (Bofors) عيار 57 ملم من إنتاج شركة “بي إيه إي سيستمز”
  • 8 خلايا إطلاق الصواريخ الرأسية نوع Mk41
  • 8 صواريخ مضادة للسفن من نوع “هاربون” (Harpoon)
  • منظومة SeaRAM للدفاع الصاروخي قصير المدى من إنتاج شركة “رايثيون”
  • محطاتا أسلحة متحكّم بهما عن بعد نوع Narwhal عيار 20 ملم من إنتاج شركة “نكستر”

من حيث أنظمة الاستشعار، سيتم تزويد السفن برادارين نوع CEROS 200 ونظام تتبّع من شركة “ساب”. إن نظام الرادار الرئيس هو رادار منظومة المسح الإلكتروني النشط (AESA) طرازTRS-4D؛ وتشمل أجهزة الاستشعار الأخرى على الأرجح سونار عمق متغير (نوع CAPTAS من “تاليس”)، نظام الدعم الإلكتروني  ST WBR-200 بالإضافة إلى نظام تحذير. ومن المقرر أن يكون نظام إدارة القتال مماثل لنظيره الذي وُضعت على متن سفينة LCS وهو COMBATSS-21 من “لوكهيد مارتن”.

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/naval/2019/12/20/lockheed-inks-2-billion-contract-for-saudi-frigate/

(function(d, s, id){ var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0]; if (d.getElementById(id)) return; js = d.createElement(s); js.id = id; js.src = “http://connect.facebook.net/ar/sdk.js#xfbml=1&version=v2.3”; fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs); }(document, ‘script’, ‘facebook-jssdk’));
مصدر المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق