معلومات وقائية

انواع الحروب حسب الجيل

1- الجيل الاول / وتسمى بالحروب العسكرية البدائية والذي كانت تستخدم فيه آنذاك السيوف والرماح والسهام والمنجنيق وغيرها .

2- الجيل الثاني / وتسمى بالحروب العسكرية المتطورة وتستخدم فيه الأسلحة المتوسطة والبعيدة المدى والمدافع والطائرات والصواريخ ..

3- الجيل الثالث/ وفيه انواع
الحرب العسكرية الاكثر تطوراً وتستخدم فيها الطائرات المسيرة والصورايخ الذكية المسيطر عليها عن بعد .
الحرب النووية (بالإنجليزية: Nuclear warfare) شكل محتمل من أشكال النزاع تستعمَل فيه إمّا القنابل الذرية (أسلحة مبنية على انشطار نواة ذرية ثقيلة) أو القنابل الهيدروجينية (أسلحة مبنية على اندماج نواتين خفيفتين)
الحرب الإلكترونية : هي مجموعة الإجراءات الإلكترونية المتضمنة استخدام بعض النظم والوسائل الإلكترونية الصديقة في استطلاع الإشعاع الكهرومغناطيسي الصادر من نظم، العدو ووسائله ومعداته الإلكترونية المختلفة مع الاستخدام المتعمد للطاقة الكهرومغناطيسية في التأثير على هذه النظم والوسائل لمنع العدو، أو حرمانه، أو تقليل استغلاله للمجال الكهرومغناطيسي، فضلاً عن حماية الموجات الكهرومغناطيسية الصادرة من النظم والوسائل الإلكترونية الصديقة من استطلاع العدو لها، أو التأثير عليها.

4- الجيل الرابع /الحرب الناعمة (بالإنجليزية : Soft war ) هو مفهوم صاغه جوزيف ناي من جامعة هارفارد لوصف القدرة على الجذب والضم دون الاكراه أو استخدام القوة كوسيلة للاقناع. في الآونة الأخيرة، تم استخدام المصطلح للتأثير على الرأي الاجتماعي والعام وتغييره من خلال قنوات أقل شفافية نسبياً والضغط من خلال المنظمات السياسية وغير السياسية.
وتعد القوة الناعمة (الحرب الناعمة) اشد انواع الحروب خطورة ..

5- الجيل الخامس / الحرب البيولوجية (بالإنجليزية: Biological Warfare) وتعرف أيضًا باسم الحرب الجرثومية أو الحرب الميكروبية، هي الاستخدام المتعمد للجراثيم أو الفيروسات أو غيرها من الكائنات الحية الدقيقة وسمومها التي تؤدي إلى نشر الأوبئة بين البشر والحيوانات والنباتات لاستهداف مناطق ودول وشعوب معينة وتعد من اقذر انواع الحروب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى