صحة وقائية

هل يتسبب عصر بثور الوجه بقتلنا؟ طبيبة تجيب عن أسئلة حول مثلث الموت

الكاتب :بشرى عيسى
المصدر : www.ibelieveinsci.com

لقد كثرت المثلثات التي يُشار إلى خطورتها مثل مثلث برمودا ومثلثات الحب والمثلثات متساوية الساقين (لسبب ما). نضيف إلى القائمة القصيرة هذه: مثلث الموت، المعروف أيضًا باسم: مثلث الخطر. هذا المثلث بالذات لا تحتاج إلى البحث عنه لأنه أمامك، حرفيًا.

إن مثلث الموت الذي يتحدث عنه مقالنا غير ذي حدودٍ أو أضلاعٍ ملموسة؛ إلا أننا قادرون على تحديد موقعه بالطريقة التالية:

لتحديد مثلث الخطر؛ استعمل يديك معًا ولامس طرفي الإبهامين، ثم قرِّب إصبعي السبابة من بعضهما لتشكل مثلثًا. قرَّب يديك إلى وجهك ليغطي طرف المثلث جسر أنفك ويتثبت إبهاماك أسفل شفتك العليا. تستقر أصابعك الآن فوق منطقة الخطر أو مثلث الموت.

قد يبدو ما نقوله مبالغًا به؛ إلا أن الاسم المهيب «مثلث الموت» يحمل الدلالة على حساسة الأوعية الدموية الموجودة في هذه المنطقة من الوجه نظرًا لصلتها المباشرة بالأوعية الدموية المتصلة بالدماغ. إلى جانب البنى العظمية والعضلية في منطقة العينين والأنف والفم. وبالتالي؛ فإن الإصابة بالتهابات الجلد في هذه المنطقة قد تتسبب في مضاعفات صحية خطيرة، ولكي نكون أكثر واقعيةً؛ فإنَّ الإصابةَ بالتهابات الدماغ الحرجة هي أمرٌ نادرٌ للغاية.

ومن مبدأ أن الحذر واجب، نؤكد على وجود أنواع خطيرة من العدوى الالتهابية التي قد تنتقل عبر الأوعية الدموية الموجودة في هذه المنطقة. وعلينا تحصين أنفسنا منها.

إليكم بعض الكيف تتعامل مع البثور على وجهك؟ لا تعصرها بل اقرأ المقالة! بثور الوجه، هل يتسبب عصرها بقتلنا؟ طبيبة تجيب عن أسئلة حول مثلث الموتخطوات التي يجب اتباعها:

احذر عصر البثور والعبث بالجروح المفتوحة ونتف شعر الأنف، وغير ذلك من الممارسات التي قد تمزق أنسجة البشرة؛ ما يتيح المجال أمام العوامل الممرضة التي قد تسبب التهاب النسيج الخلوي (وهو التهاب عدة طبقات من الجلد) والدمامل أو الخراريج الناتجة عن إصابة بصيلات الشعر، وهذا على سبيل المثال لا الحصر.

ونواجه اليوم العديد من الالتهابات البكتيرية التي يصعب علاجها بسبب مقاومة المضادات الحيوية، وخاصة سلالات معينة من البكتريا العنقودية؛ لذا علينا أن نتبع القول ذائع الصيت: درهم وقاية خير من قنطار علاج.

إليكم بعض الخطوات لمنع جروح الجلد وعلاجها؛ سواءً تلك التي تصيبنا في «مثلث الموت» أو في سائر أنحاء الجسم.

  •  اتباع روتين ترطيب للبشرة بشكل منتظم لمنع تشقق الجلد وتقشره.
  •  ترك بثور الوجه أو البثور بشكل عام دون عصرها أيًّا كانت الطريقة ومهما تناهت البثور من الصغر أو الكبر فما من مبرر وما من فوائد نحققها إنما على العكس؛ يؤدي ذلك إلى ندوب وتبقع لوني على الجلد.
  •  عدم نتف شعر الأنف أو الأذن؛ وإنما تشذيبه بمقص خاص.
  •  تنظيف الأدوات المستخدمة للتجميل واستبدالها بشكلٍ دوريٍّ.
  •  تنظيف الجروح بالماء والصابون بصورةٍ يوميةٍ.
  •  دهن الجروح بطبقة من مرهم موضعي، ويصلح استخدام الفازلين للجروح السطحية.
  •  استشارة الطبيب في حال ملاحظة أي أعراض التهابية مثل الاحمرار أو الشعور بآلام أو جفاف الجلد.

اقرأ أيضًا:

كيف تتعامل مع البثور على وجهك؟ لا تعصرها بل اقرأ المقالة!

هل يتسبب أكل الشوكولاتة بظهور البثور؟

ترجمة: بشرى عيسى

تدقيق: محمد الصفتي

مراجعة: آية فحماوي

المصدر

لقراءة المقال من المصدر الاصلي اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى