صحة وقائية

هل يساعد السيلينيوم على خسارة الوزن؟

الكاتب :ضياء الأطرش
المصدر : www.ibelieveinsci.com

قد يكون تناول المكملات الغذائية لإنقاص الوزن خيارًا مغريًا! يعتبر السيلينيوم أحد العناصر المعدنية التي يحتاج إليها الجسم، فله العديد من الفوائد والأدوار، إذ يساعد على تحسين إنتاج هرمونات الغدة الدرقية التي تؤدي دورًا مهمًا في عمليات الاستقلاب؛ لذا يوصف غالبًا لإنقاص الوزن.

رغم أهميّة تناول السيلينيوم فإنك تحتاج إلى كميات ضئيلة منه؛ فلا تشيع الإصابة بنقص السيلينيوم.

فعاليته في إنقاص الوزن:

تحتوي الغدة الدرقية على مستويات عالية من السيلينيوم الذي يدخل في تصنيع هرموناتها واستقلاب هذه الهرمونات، التي لها أهمية كبيرة في عمليات الاستقلاب المسؤولة عن حرق السعرات الحرارية.

المكملات الغذائية:

يؤدي نقص السيلينيوم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الغدة الدرقية؛ فقد أظهرت دراسة أن تناول مكملات السيلينيوم قد تحسن وظيفة الغدة الدرقية لدى المصابين بقصور الغدة الدرقية وأمراض الغدة الدرقية المناعية.

قد تفيد مكملات السيلينيوم أيضًا بعض الأشخاص طبيعيّي وظائف الغدة الدرقية.

بيّنت دراسة استمرت لمدة 12 أسبوعًا وشملت 37 بالغًا يعانون زيادة الوزن أن الأشخاص الذين تناولوا 240 ميكروغرامًا من مكملات السيلينيوم إلى جانب تقليل السعرات الحرارية في نظامهم الغذائي قد فقدوا وزنًا أكثر مقارنةً بمن اعتمدوا على تقليل السعرات الحرارية فقط.

وقد خسر أولئك الذين تناولوا مكملات السيلينيوم فقط دهونًا أكثر، وكانت لديهم مستويات أقل من هرمون اللبتين، إذ يتمثل دوره الرئيسي في تنظيم تخزين الدهون.

يعتبر معدل التناول اليومي الكافي لتأمين حاجة معظم الأصحاء من السيلينيوم 55 ميكروغرامًا يوميًا، ويحصل أغلب القاطنين في شمال أمريكا على أكثر من هذه الكمية الموصى بها.

الأطعمة الغنيّة بالسيلينيوم:

يوجد معدن السيلينيوم بشكل طبيعي في التربة والمياه، ينتقل منهما إلى النبات ومنه إلى النظام الغذائي؛ فيتوفر السيلينيوم في مجموعة متنوعة من الأطعمة.

يعتبر الجوز البرازيلي أحد أفضل المصادر الغنية بالسيلينيوم، إذ يؤدي تناول حبتين منه يوميًا إلى رفع مستويات السيلينيوم في الدم أكثر من تناول مكملات السيلينيوم.

وعلى الصعيد الآخر تفتقر الأطعمة المعالجة والمعدة للتخزين والتعليب لمعدن السيلينيوم عادةً.

أظهرت دراسة شملت أكثر من 3200 شخص أن أولئك الذين يتناولون كميات قليلة من السيلينيوم في نظامهم الغذائي لديهم أعلى مؤشرات كتلة الجسم، ولاحظ الباحثون أيضًا أن تناول زيادة منه بمعدل ميكروغرامًا واحدًا لكل كيلوغرام من كتلة الجسم يوميًا يخفّض دهون الجسم بنسبة 3 إلى 6%.

يعتبر الغذاء أفضل طرق الحصول على السيلينيوم، لذا يمكنك اعتماد نظام صحي غني بالسيلينيوم ليساعدك على فقدان الوزن.

عوامل الخطر

بالنسبة للسيلينيوم ليكون ذا فوائد جيدة للجسم يجب عدم تناوله بكميات قليلة جدًا أو كبيرة جدًا، إذ يعتبر الحد الأعلى الآمن لتناوله 400 ميكروغرام يوميًا؛ إذ يؤدي تناول جرعات عالية من مكملات السيلينيوم إلى جانب نظام غذائيّ غنيّ به إلى زيادة خطر الإصابة بسمية السيلينيوم ما يسبب قصورًا كلويًا وقلبيًا.

تشمل أعراض الإصابة بسمية السيلينيوم ما يلي:

  •  تكسر الأظافر وتساقط الشعر.
  •  طعم معدني.
  •  رائحة نفس كريهة شبيهة برائحة الثوم.
  •  غثيان.
  •  إقياء.
  •  إسهال.

لم تقرر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية المكملات الغذائية ومن ضمنها مكملات السيلينيوم.

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا التي أُبلغ عنها بعد استخدام مكملات السيلينيوم لأقل من شهر ما يلي:

  •  إسهال.
  •  وهن عام.
  •  تساقط الشعر.
  •  آلام في المفاصل.

قبل تناول مكملات السيلينيوم، بإمكانك تحسين نظامك الغذائي ليشمل العديد من العناصر الغذائية. ينبغي لك توخي الحذر قبل البدء بتناول مكملات السيلينيوم، لا سيما إن كنت تتناول فيتامينات أو مكملات غذائية أخرى، تأكد من عدم احتوائها على السيلينيوم.

وفقًا للعديد من الأبحاث، يعتبر تناول جرعة من مكملات السيلينيوم تتراوح بين 100 إلى 200 ميكروغرام يوميًا آمنًا. إن كنت تفضل تناول السيلينيوم في النظام الغذائي، فإن تناول حبتين من الجوز البرازيلي يوميًا يوفر الكمية الموصى بها، قد يوفر الجوز فوائد صحية أخرى إذ أنّه غني بالمعادن والدهون الصحية.

تجنب تناول أكثر من خمس حبات من الجوز البرازيلي يوميًا؛ نظرًا لاحتوائها على حوالي 400 ميكروغرام من السيلينيوم.

وعلّنا ننتبه إلى دراسةٍ قد أجريت على الأشخاص الذين يتناولون الجوز البرازيلي بانتظام ويعيشون في منطقة الأمازون البرازيلية، لم تجد لديهم أيًا من أعراض تسمم السيلينيوم، رغم أن مستويات الدم للسيلينيوم لديهم مرتفعة جدًا.

خلاصة

يتميز السيلينيوم بفوائده الصحية العديدة، كما يؤدي دورًا مهمًا في وظائف الغدة الدرقية، التي بدورها تساعد في تنظيم الوزن. وتفيد الدراسات أن تناول مكملات السيلينيوم إلى جانب اتباع نظامٍ غذائي صحي غني بالسيلينيوم يساعد على نقصان الدهون بالجسم. لكن يؤدي الإكثار منه إلى آثار جانبية مثل تساقط الشعر أو هشاشة الأظافر أو رائحة النفس الكريهة.

يعتبر الجوز البرازيلي والتونة من الأطعمة الغنية بالسيلينيوم، أما إذا أردت تناول مكملات السيلينيوم فاحرص ألا تتخطى كمية 200 ميكروغرام من السيلينيوم يوميًا.

اقرأ أيضًا:

سلسلة السموم، الجزء السابع السيلينيوم

خمسة وعشرون نوعًا من الطعام لمكافحة الشحوم

ترجمة: ضياء الأطرش

تدقيق لغوي: منى سعيد

مراجعة: أحلام مرشد

المصدر

لقراءة المقال من المصدر الاصلي اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى