صحة وقائية

لا ترتكب هذه الأخطاء الصحية الصباحية!

الكاتب :نغم سمعان
المصدر : www.ibelieveinsci.com

إسكات المنبه

ستساعد هذه الدقائق على إنعاشك، أليس كذلك؟ كلا. سترتاح أكثر إذا استيقظت ونمت في الوقت ذاته يوميًا. أتشعر بالتعب صباحًا؟ جرب استخدام متعقب النوم، إنه جهاز يمكن ارتداءه، يستشعر فترة النوم الخفيف ويوقظك في وقت يسهل الاستيقاظ فيه.

البقاء في الظلام

قد يغريك البقاء في الظلام، والظلال المرسومة في غرفتك صباحًا، لا تفعل. يساعد ضوء النهار جسدك على ضبط ساعته البيولوجية، ما يساعدك على النوم الجيد ويساعد جسمك على محاربة العدوى والالتهابات، يساعدك التعرض لأشعة الشمس على تكوين فيتامين (د) والتفكير بوضوح، ويجعلك التمرين أكثر سعادة أيضًا، لذا اخرج من الظلام ورحّب باليوم الجديد.

النوم حتى وقت متأخر

يمنحك هذا أحيانًا شعورًا رائعًا خصوصًا عندما يكون لديك متسع من الوقت، لكن أفضل طريقة لتحسين نومك على المدى الطويل هي تنظيم مواعيد النوم، ما يعني أن تستيقظ في الوقت ذاته يوميًا، حتى عندما تنام متأخرًا، ويشمل ذلك أيام العطلة أيضًا.

النهوض سريعًا من الفراش

ينتقل الدم بفعل الجاذبية إلى ساقيك عندما تنتقل من وضعية الاستلقاء إلى وضعية الوقوف فورًا، ما قد يخفض ضغط الدم فجأة ويجعلك تشعر بالتعب قليلًا أو حتى تفقد الوعي. انهض ببطء واسترح قليلًا على حافة الفراش لتمنح جسمك بضع دقائق قبل النهوض، خصوصًا إذا شعرت سابقًا بخفة الرأس، إنه احتراز سهل قد يحفظك من سقوط مؤذ.

تجاوز التمارين الرياضية

تحسِّن التمارين الرياضية المنتظمة نومك ووزنك ومزاجك، إضافةً إلى فوائدها الكثيرة، قد تزداد فرصة التزامك التمارين إذا كانت أول ما تفعله صباحًا، قد تسهل أيضًا السيطرة على تناولك الطعام خلال اليوم والحفاظ على وزنك، خطط مسبقًا لممارسة التمارين صباحًا وجهز لباسك الرياضي ليلًا قبل النوم.

نسيان قهوتك

إذا كنت معتادًا على تناول كوبين من القهوة صباحًا فإن نسيان شربها قد يشعرك بالكسل، قد لا تركز جيدًا وتشعر بتعب وصداع وغثيان وأعراض تشبه الانفلونزا، إذا كنت تحاول التخلص من عادة شرب القهوة، افعل ذلك تدريجيًا لتجنب هذه الأعراض.

نسيان تنظيف أسنانك

تتشكل قشرة لزجة تسمى لويحة على أسنانك كل ليلة، إذا لم تنظفها صباحًا قد تبدأ بالتحول إلى مادة صلبة تسمى القلاح، لا يمكن إزالتها إلا في عيادة طبيب الأسنان. قد تؤدي اللويحات والقلاح إذا بقيت على أسنانك طويلًا إلى تورم اللثة ونزفها وتشكل التجاويف ورائحة فم كريهة وأمراض اللثة ومشكلات صحية أخرى.

تنظيف الأسنان بعد شرب القهوة مباشرة

تحوي القهوة حمضًا، لذا يجب الامتناع عن تنظيف الأسنان فورًا بعد تناول أي طعام أو شراب حمضي. يحب بعض الناس شرب عصير الليمون صباحًا، قد يؤدي تنظيف الأسنان بعد ذلك مباشرةً إلى تآكل مينا الأسنان. نظف أسنانك قبل شرب القهوة، أو انتظر 30-60 دقيقة حتى يزول الحمض عن الأسنان.

تفقد بريدك الإلكتروني

قد يسبب تفقد أجهزتك الرقمية وبريدك الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي باستمرار شعورك بالتوتر والقلق، مثلًا قد تشعر بضغط أكبر عند بدء العمل صباحًا إذا تفقدت بريدك الإلكتروني فور الاستيقاظ. اقضِ بعض الوقت صباحًا بعيدًا عن مواقع التواصل والبريد الإلكتروني، قد يكون ذلك صعبًا في البداية، لكنه قد يجعلك أكثر سعادة ويساعدك على إنجاز المزيد من العمل على مدار اليوم.

بدء يومك دون خطة

قد تفقد القدرة على رؤية ما تحاول إنجازه وما يمنح حياتك معنى إذا بدأت يومك دون التفكير في هدف محدد ليومك، سواءً في العمل أو على مستوى العائلة أو أسلوب الحياة. من الضروري أن تكتشف اهتماماتك وتتحقق من أن ما تفعله كل يوم يساعدك على تحقيقها، رتب أولوياتك في قائمة وتحقق من إنجازك في نهاية اليوم.

التفكير في مشكلات يومك

عندما تضع خطة لعلاج مشكلات اليوم، نحّها جانبًا واقض وقتًا في الامتنان للأشياء الجميلة في حياتك، يشعر الأشخاص الذين يفعلون ذلك غالبًا بسعادة وصحة أكبر وقناعة في علاقاتهم، خصوصًا عند مقارنتهم بمن يركزون على مشكلاتهم. اكتب مشكلاتك في مفكرة أو اتركها في رأسك، المهم ألّا تركز عليها.

نسيان وقت الهدوء

إذا كان يومك مزدحمًا بالأعمال والضجيج فإن الصباح فرصة مثالية لتصفية عقلك بالتأمل مدة دقائق، يمكنك ببساطة التركيز على تنفسك ومحاولة التخلص من الأفكار المتدافعة، قد يقلل هذا التمرين مستويات هرمون التوتر «الكورتيزول»، وقد يساعد على تخفيف حالات القلق وارتفاع ضغط الدم والأرق وصداع الشقيقة.

تجاوز وجبة الفطور

يميل الناس الذين يتناولون وجبة الفطور بانتظام إلى التفكير بذكاء أكبر واكتساب وزن أقل، وينخفض احتمال إصابتهم بالداء السكري من النمط الثاني وأمراض القلب، ويستطيعون ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أكبر ويتبعون نظامًا غذائيًا أكثر صحة، إنها طريقة سهلة وممتعة لبدء يوم جيد.

تناول الكثير من الحلوى

يحوي الكعك والفطائر المحلاة المصنوعة من الطحين الأبيض القليل من المواد الغذائية التي تصل إلى الدوران الدموي سريعًا، ما يجعلك متعبًا ومضطربًا وجائعًا للمزيد منها. يستغرق البروتين الموجود في البيض والجبن، و«الكربوهيدرات المعقدة» والألياف ودقيق الشوفان والحبوب الكاملة والفواكه والخضر وقتًا أطول لتُهضم وتُشبع جوعك وتزودك بإمداد مستمر من الطاقة.

نسيان كريم الوقاية من الشمس

يحميك الدهان الواقي من الإصابة بسرطان الجلد والتجاعيد التي يسببها التعرض للأشعة فوق البنفسجية عند الخروج تحت أشعة الشمس، وإن كان الطقس غائمًا. يُفضل استخدام الدهان قبل 15 دقيقة من الخروج حتى تمتصه البشرة، ويجب إعادة دهنه مجددًا بعد ساعتين حال البقاء تحت أشعة الشمس، أو بعد أقل من ساعتين إذا كنت تعرق كثيرًا أو تسبح.

اقرأ أيضًا:

كيف يساعدك العلم في جعل استيقاظك أسهل كل صباح

لست بومة الليل ولا عصفور الصباح؟ هناك نوعان آخران من أنماط النوم

ترجمة: نغم سمعان

تدقيق: نايا بطّاح

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر

لقراءة المقال من المصدر الاصلي اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى