صحة وقائية

الأعصاب القحفية: العصب ثلاثي التوائم

الكاتب :هلا مسلم
المصدر : www.ibelieveinsci.com

يتوسط العصب ثلاثي التوائم، الذي يدعى أيضا بالعصب القحفي الخامس، إحساسات الوجه والعين بالإضافة إلى العديد من العضلات المشاركة في عملية المضغ. هو أكبر الأعصاب القحفية الاثني عشر، وهو مثل بقية الأعصاب القحفية، عصب محيطي ينشأ في جذع الدماغ. العصب ثلاثي التوائم مرتبط بألم العصب ثلاثي التوائم، وهي حالة تتميز بألم شديد في الوجه. ونظرًا لأنه كبير وله عدة فروع قد يتأثر العصب أو فروعه بعدد من الحالات الطبية بما في ذلك الإنتانات والرضوض والانضغاط بأورام أو أوعية دموية.

التشريح

كل شخص لديه زوج من العصب ثلاثي التوائم، العصب ثلاثي التوائم الأيمن وآخر أيسر ولهما نفس الحجم والمظهر تمامًا. يتألف العصب ثلاثي التوائم من عدة فروع رئيسة تتضمن عصبًا حركيًا وثلاثة أعصاب حسية.

البنية

تتلاقى الفروع الحسية الثلاثة للعصب ثلاثي التوائم العصب العيني، والعصب الفكي العلوي، والعصب الفك السفلي في العصب ثلاثي التوائم في منطقة تدعى عقدة ثلاثي التوائم لجلب المعلومات الحسية إلى الدماغ. فرع العصب الحركي للعصب ثلاثي التوائم أصغر من الفروع الحسية ويخرج من جذع الدماغ عبر جذر العصب ثلاثي التوائم.

الموضع

تقع جذور العصب ثلاثي التوائم والعقدة، مثل تلك الموجودة في الأعصاب القحفية الأخرى، خارج جذع الدماغ مباشرةً. جذع الدماغ هو الجزء السفلي من الدماغ الذي يعمل صلةً جسدية بين الحبل الشوكي والقشرة المخية للدماغ. تنبثق جميع الأعصاب القحفية الاثني عشر (12 في كل جانب) من جذع الدماغ.

تقع عقدة ثلاثي التوائم خارج جسر جذع الدماغ، الذي يقع أسفل الدماغ المتوسط (الجزء العلوي من جذع الدماغ) وفوق البصلة (الجزء السفلي من جذع الدماغ).

تتلقى هذه الفروع العصبية الصغيرة المدخلات الحسية، وترسل إشاراتها إلى الفروع الحسية الرئيسية للعصب ثلاثي التوائم، ثم جذر العصب ثلاثي التوائم.

يسير الفرع المحرك إلى الجزء السفلي من الرأس والوجه والفم والفك للتحكم في عملية المضغ.

الفروع الحسية الصغيرة للعصب ثلاثي التوائم لها نهايات حسية تقع في جميع أنحاء الوجه والعينين والأذنين والأنف والفم والذقن. تسير فروع الأعصاب الثلاثية التوائم على طول المسارات المذكورة أدناه.

الفرع العيني

يلتقي العصب الجبهي والعصب الدمعي والأعصاب الأنفية الهدبية في العصب العيني. توجد هذه الأعصاب وفروعها الصغيرة في العين وحولها، والجبهة والأنف والفروة. يدخل العصب العيني إلى الجمجمة من خلال فتحة صغيرة تسمى الشق العلوي للحجاج قبل أن تتلاقى في الفرع الرئيسي للعصب ثلاثي التوائم. توصف منطقة الوجه التي تنقل الإحساس عبر العصب البصري بأنها V1.

الفرع الفكي العلوي

يوجد 14 عصبًا حسيًا صغيرًا تلتقي مشكلةً العصب الفكي العلوي. تقع النهايات العصبية الحسية في فروة الرأس والجبهة والخدين والأنف والجزء العلوي من الفم واللثة والأسنان. تتلاقى هذه الأعصاب في أربعة فروع عصبية أكبر: العصب السحائي الأوسط، والعصب الوجني، والعصب الجناحي الحنكي، والعصب السنخي العلوي الخلفي والتي تُشكل الفرع الفكي العلوي من العصب ثلاثي التوائم.

يدخل العصب الفكي إلى الجمجمة من خلال فتحة تسمى الثقبة المدورة. يحدد العصب الفكي حس الجزء الأوسط من الوجه، وغالبًا ما توصف هذه المنطقة الحسية بـ V2.

الفرع المحرك

يسير الفرع المحرك للعصب ثلاثي التوائم من الجسر إلى الفك الى جانب العضلات. هذه العضلات هي: الصدغية، والماضغة، والجناحيتين الأنسية والوحشية، والضرسية اللامية، وموترة غشاء الطبل، وموترة شراع الحنك، والبطن الأمامي للعضلة ذات البطنين.

اختلافات تشريحية

في العموم إن بنية وتوضع العصب ثلاثي التوائم هي نفسها من شخص لآخر، ولكن لوحظت اختلافات تشريحية نادرة.

قد تحدث انقسامات أو اتحاد لفروع العصب على مسافة أبعد (أقرب للجلد) أو أقرب (أقرب لجذر العصب في الدماغ) مما هو متوقع. هذه الاختلافات غير مرتبطة عمومًا بأية أعراض أو مشكلات سريرية، ولكنها قد تشكل تحديات في أثناء الإجراءات الجراحية.

الوظيفة

العصب ثلاثي التوائم أحد الأعصاب القليلة في الجسم التي لها كلا الوظيفتين الحسية والحركية. يوفر كل من العصبين مثلثي التوائم الأيمن والأيسر تعصيبًا حركيًا لنفس الجانب ويتلقيان إشارات حسية من نفس الجانب.

وهذا يعني أن الإحساس ينتقل من الجانب الأيمن من الوجه إلى العصب ثلاثي التوائم الأيمن (وبالمثل بالنسبة للجانب الأيسر) وأن الفعل المحرك ينتقل من العصب ثلاثي التوائم الأيمن إلى عضلات الجانب الأيمن من الرأس والوجه (وبالمثل بالنسبة للجانب الأيسر). وظيفة العصب ثلاثي التوائم الأيمن والأيسر متناظرة.

الوظيفة الحركية

يعصب الفرع الحركي للعصب ثلاثي التوائم العديد من العضلات، بما في ذلك العضلة الصدغية، والماضغة، والجناحيتين الأنسية والوحشية، والضرسية اللامية، وموترة غشاء الطبل، وموترة شراع الحنك. توجد هذه العضلات في الفك وتتحكم بعملية المضغ عن طريق حركتها المتناسقة.

يأتي أمر الفعل الحركية للعصب ثلاثي التوائم من القشرة الدماغية، التي ترسل إشارات للأسفل إلى الجسر في جذع الدماغ، ثم ينفذ الفرع الحركي للعصب ثلاثي التوائم هذه الأوامر.

الوظيفة الحسية

العصب ثلاثي التوائم مسؤول عن نقل معظم حس الوجه إلى الدماغ.

الفروع الحسية للعصب ثلاثي التوائم هي: العيني والفكي العلوي والفك السفلي، والتي تقابل الحس في مناطق V1 وV2 وV3 من الوجه، على التوالي.

 العصب العيني:

هذا العصب يحدد ويحمل الإشارات الحسية الواردة من فروة الرأس والجبهة والجفن العلوي والعين وخارج الأنف وداخله والجيوب.

العصب الفكي العلوي:

يستقبل هذا العصب الإشارات الحسية من الجبهة والجفن السفلي والجيوب والخدين والجزء الأوسط من الأنف والبلعوم الأنفي والشفاه العلوية والأسنان العلوية واللثة وسقف الفم.

 عصب الفك السفلي:

يستقبل العصب الفك السفلي الإشارات الحسية من الجزء الخارجي من الأذن والخد والأسنان السفلية واللسان والفم والشفاه السفلية والذقن.

الحالات الطبية المرتبطة بالعصب ثلاثي التوائم

حالة تسمى ألم العصب الثلاثي التوائم هي المشكلة الأكثر شيوعًا المرتبطة بالعصب ثلاثي التوائم. هناك أيضًا العديد من المشكلات الطبية الأخرى التي يمكن أن تشمل العصب ثلاثي التوائم أو فروعه.

تترافق أمراض العصب الثلاثي التوائم عمومًا بالألم، ولكنها قد تنطوي أيضًا على أحاسيس غير عادية أو خدر أو فقدان حس أو ضعف.

 ألم العصب ثلاثي التوائم

حالة تسبب ألمًا يتوافق مع التوزع الحسي للعصب ثلاثي التوائم على جانب واحد من الوجه، يسبب ألم ثلاثي التوائم أعراضًا في مناطق V1 أو V2 أو V3 أو في خليط من هذه المناطق.

قد تحدث هذه الحالة دون أي سبب محدد، وفي بعض الأحيان قد يثار الألم بإصابة أو التهاب العصب ثلاثي التوائم. غالبًا ما تسبب هذه الحالة ألمًا شديدًا في حدته. تشمل الأدوية المستخدمة لإدارة الألم مضادات الاكتئاب ومضادات الاختلاج، وكلاهما مستخدم كثيرًا لألم العصب.

يعد قطع العصب جراحيًا خيارًا في حال كان الألم مستمرًا رغم العلاج الطبي. الاستئصال الجراحي لفرع كامل من العصب يؤدي إلى فقدان الحس، وقد يسبب أيضًا ضعفًا بالعضلات.

غالبًا ما يكون من الصعب تدبير ألم العصب ثلاثي التوائم، ومن المثير للاهتمام أنه قد يتراجع أيضًا من تلقاء نفسه دون سبب قابل للتوضيح.

 رضوض الرأس

قد تتسبب الإصابة الرضية في أذية العصب ثلاثي التوائم، وتكون الأعراض وفقا للفرع المصاب. قد تسبب الإصابة الرضية للرأس والوجه تورمًا أو نزيفًا بالقرب من العصب ثلاثي التوائم أو فروعه يؤدي إلى تدهور بوظيفة العصب. إذا تعرضت لرض حديث أثر على العصب ثلاثي التوائم، فقد تلمس تحسنًا كبيرًا أو حتى تحسنًا كاملًا بمجرد زوال التورم.

 الأورام

يمكن لورم دماغ أو نقائل لورم ينتشر إلى الدماغ أو الوجه أو الرقبة أن يؤدي لانضغاط بالعصب ثلاثي التوائم أو أي من فروعه، ما يتسبب في فقدان الحس أو أحاسيس غير عادية مثل الوخز أو الألم أو الضعف. قد تقلل الجراحة أو العلاج الكيميائي أو التشعيع من تأثير الورم على العصب إذا بدأ العلاج قبل حدوث أذية عصبية دائمة. من ناحية أخرى، في بعض الأحيان، يمكن في أثناء الاستئصال الجراحي لورم أن يُقطع العصب بحد ذاته أو يتأذى.

 الإنتان

يمكن لإنتان الدماغ (التهاب الدماغ) أو السحايا (طبقات الغلاف الذي يحيط بالدماغ ويحميه) أن ينتشر للعصب ثلاثي التوائم أو أحد فروعه. خلافًا للحالات الأخرى، قد يشمل الإنتان كلا العصبين مثلثي التوائم أو يمكن أن يصيب فروعه في كلا الجانبين.

قد يمنع العلاج بالصادات الحيوية ومضادات الالتهاب حدوث عجز دائم بالعصب ثلاثي التوائم في حالة الإنتان إذا بدأ في الوقت المناسب.

 الصداع العنقودي

متلازمة الألم المعاود التي تتميز بألم رأس وحيد الجانب وألم في العين، قد يتسبب الصداع العنقودي أيضًا في احمرار، ورهاب الضوء، وتبدلات بحجم الحدقات. غالبًا ما يُعتبر نوعًا من صداع الشقيقة وقد يكون ناجمًا عن خلل في وظيفة الفرع العيني للعصب ثلاثي التوائم.

إعادة التأهيل

يعتمد شفاء وعلاج مرض أو إصابة العصب ثلاثي التّوائم على الحالة بحد ذاتها. قد يساعد تدبير السبب في تسريع الشفاء ومنع الأذية العصبية الدائمة.

لم تلق التقنيات التي تهدف إلى إعادة تأهيل الأعصاب مثلثة التوائم التالفة نجاحًا في العادة. ومع ذلك، فإن تدريب العصب بطريقة التحفيز الحسي المتقطع قد يحسن بعض وظائف العصب، خاصة بين الأشخاص الذين لديهم حساسية منخفضة في منطقة الأنف.

اقرأ أيضًا:

ما أسباب تدلي جفن العين؟

لأول مرة: تصوير فيديو لكيفية تخلص الدماغ من الخلايا العصبية التالفة

التهاب العصب الدهليزي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

مكابح الخلايا العصبية: كيف تنتقل الإشارة الكهربائية على طول العصب؟

ترجمة: هلا مسلّم

تدقيق: مازن النفوري

المصدر

لقراءة المقال من المصدر الاصلي اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى