صحة وقائية

سلس البول عند الرجال: الأسباب والعلاج

الكاتب :نورا مصطفى
المصدر : www.ibelieveinsci.com

سلس البول هو فقدان القدرة على التحكّم في المثانة، ويعاني حوالي 3.4 مليون رجل في الولايات المتحدة منه. وخلافًا لما سمعتموه فهو ليس علامة على الشيخوخة، وإنما حالة قابلة للعلاج.

أنواع سلس البول

 سلس البول الإجهادي:

يكون تسرّب البول ناجمًا عن الأنشطة التي تزيد الضغط داخل المثانة، مثل الانحناء أو رفع الأشياء الثقيلة أو السعال.

 سلس البول الإلحاحي:

ينجم عن الشعور بحاجة مفاجئة وملحّة إلى لتبول، إذ تنقبض المثانة، ويصعب السيطرة عليها. هذا الشعور حادّ لدرجة أنه من الصعب الوصول إلى الحمام في الوقت المناسب.

 سلس البول المختلط:

وهو مزيج من سلس البول الإجهادي وسلس البول الإلحاحي.

 سلس البول الفيضي:

تسرّب غير متوقع للبول، يحدث بسبب عدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل.

أسباب سلس البول عند الرجال

يمكن أن يحدث سلس البول بسبب حالات طبية مثل تضخّم البروستات، أو مرض السكري، أو داء باركنسون، يشيع أيضًا بعد بعض أنواع جراحة البروستات، ويمكن أحيانًا أن يتطوّر لأسباب غير مفهومة تمامًا، مثل فرط نشاط المثانة.

لذلك على الطبيب تقييم الحالة، وتحديد سبب المشكلة، للحصول على العلاج المناسب.

السيطرة على الأعراض

قد ينجح البعض بالحدّ من كمية السوائل خلال اليوم وتخفيف شرب السوائل قبل النوم ببضع ساعات.

يمكن الالتزام بهذه الإجراءات عند الاستفادة، لكن مع الحذر جيدًا لتجنب الإصابة بالجفاف، إذ إنّ عدم شرب ما يكفي من السوائل يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل التهابات المثانة، التي تجعل سلس البول أسوأ.

فكّر قبل أن تشرب شيئًا

بالنسبة إلى بعض الرجال، يبدو أن الكافيين يهيِّج المثانة ويزيد الأعراض سوءًا، وكذلك الصودا والمشروبات الغازية الأخرى لها نفس التأثير، ويعتبر الكحول مدرًا للبول، فيُنصح بتقليل شرب الشاي، والقهوة، والصودا، والكحول، وملاحظة حدوث أي تأثير أو تغيّر.

تعديل النظام الغذائي

يقول العديد من الرجال أنّ الأطعمة الحارّة أو الحمضية يمكن أن تجعل سلس البول المرتبط بفرط نشاط المثانة أسوأ، بينما يقول آخرون أن الابتعاد عن الشوكولاتة والمحليات الصناعية يساعد في تخفيف سلسل البول، لكن المحفّزات تختلف من شخص إلى آخر.

يجد بعض الناس أن النظام الغذائي لا يبدو له أي تأثير، ولمعرفة ذلك، ينبغي تدوين سجل الطعام وتسجيل المحفّزات المحتملة، ومحاولة التخفيف من كل واحدة على حدة مدّة أسبوع، هل ستتغيّر الأعراض؟

تقليل التوتّر

يمكن أن تكون الحياة مع سلس البول مرهقة، لذلك توجد أساليب بسيطة للاسترخاء، مثل تمارين التنفّس والتأمّل، قد تساعد على التغلب على الأعراض، ومن الطرق الأخرى مشاهدة جهاز مراقبة يعطي معلومات في الوقت الحقيقي عن تقلّص العضلات حول المثانة، وبمرور الوقت، يمكن تعلّم كيف تسترخي عضلات الجسم، ما يساعد على التحكم في الأعراض.

كيفية تدريب المثانة

تقنية سلوكية بالذهاب إلى الحمام للتبوّل كل نصف ساعة، سواء كنت تشعر بالحاجة أم لا، وتساعد تدريجيًا على مدى أيام أو أسابيع، على زيادة الفواصل من 3 إلى 4 ساعات، وانخفاض الرغبة في التبوّل بين هذه الفترات.

تحديد مسار التبول

يساعد على إيجاد سبب سلس البول، بتسجيل كمية ما يُشرب يوميًا، وعدد مرات التبوّل لعدّة أيام، ومراقبة أي تسريب للبول، بالإضافة إلى أي شيء قد يكون محفّزًا، مثل شرب الكثير من السوائل، أو حمل الأشياء الثقيلة. كل هذا يساعد الطبيب في فهم الأعراض أكثر، ومعرفة السبب.

تمارين استرخاء العضلات

تعمل تمارين كيجل على تعزيز قوة عضلات الحوض ما يساعد المثانة على الاحتفاظ بالبول لفترة أطول، ويمكن ممارستها بسهولة يوميًا فقط ابدأ بالعثور على العضلات المناسبة التي تستخدمها لمنع نفسك من إطلاق غازات البطن، ثم شدّ العضلة، واستمر في قبضها لعدة ثواني، ثم استرخ ببطء، كرّرْ التمرير يوميًّا، وقم بثلاث أو أربع مجموعات، في كل منها 10 تكرارات، يمكنك ممارستها وأنت مستلقٍ على ظهرك أو واقف أو حتى جالسًا على مكتبك.

استخدام الفوط الصحيّة

يرفض الكثير من الرجال استخدام الفوط الصحية أو الملابس الداخلية التي تستعمل مرة واحدة، إذ لا تمنع التسرّب فحسب، بل تحمي الجلد من التهيّج وتحجب الرائحة، والأهم من ذلك كله أنها يمكن أن تساعد في استعادة الثقة بالنفس. قد يدهشك عدد خيارات المنتج فبخلاف حفاظات الكبار الضخمة، صُمّمت فوط سلس البول والملابس الداخلية لتكون مريحة وغير ملحوظة.

اختيار الفوط الصحية والملابس الداخلية

يعتمد اختيار المنتج على الأعراض، في حال سلس البول الشديد، فإن الخيار الأمثل هو الواقيات شديدة الامتصاص أو الملابس الداخلية ذات الاستعمال لمرة واحدة، بينما يحتاج الرجال الذين لديهم أعراض أخفّ إلى وسائل حماية أقل، وتستخدم الفوط المبطّنة التي تلفّ حول القضيب، إذا كان التسريب طفيفًا أو قطرات، يمكن وضع الفوط في الملابس الداخلية وتثبيتها بألسنة لاصقة، وهي مصمّمة للتسريب الخفيف إلى المعتدل.

أدوية علاج سلس البول عند الرجال

تساعد الأدوية الرجال الذين يعانون سلس البول الحادّ في تخفيف الأعراض، مثل أدوية مرخيات عضلات جدار المثانة، التي تمنع تقلّص المثانة غير المرغوب فيه، أو حاصرات ألفا التي تمنع إرسال الإشارات العصبية إلى المثانة، التي تجعلها تنقبض في الوقت غير المناسب، ويمكن أن تساعد أدوية تضخّم البروستات في حل مشاكل بولية أخرى، بينما أدوية حبوب الماء المدرّة للبول قد تسبّب سلس البول أو تزيده سوءًا.

العلاج الجراحي والخيارات الأخرى

تشمل الخيارات الجراحية إجراء معلاق، يُلفّ حول الإحليل، ويساعد في بقائه مغلقًا خاصة عند السعال أو العطاس أو الأنشطة العنيفة، وبالتالي يمنع تسرّب البول، يفيد في معالجة سلس البول الإجهادي.
ومن الخيارات الأخرى زرع عضلة عاصرة اصطناعية، تُغلق الإحليل، وتُفتح عند الضغط على المصرة البولية، عند حاجتك للتبول.
أيضًا زراعة جهاز تحفيز للأعصاب المسؤولة عن إرخاء عضلات جدار المثانة وعضلات قاع الحوض.

أدوات ومنتجات سلس البول

استخدام قثطرة خارجية تلتفّ حول القضيب مثل الواقي الذكري وتجمع البول بواسطة أنبوب موصول إلى كيس تصريف، يمكن تعليقها على جانب السرير في أثناء النوم، أو تُربط حزامًا حول الجسم تحت الملابس خلال النهار. قد تساعد القثطرة المتقطّعة (وضع أنبوب عبر الإحليل في أوقات محدّدة لإفراغها بانتظام والمساعدة على منع تسرّب البول)، في حال سلس البول الزائد، يجي التحدّث مع الطبيب عن ذلك.

كن مستعدًا

يمكن أن يحدث سَلس البول في أوقات غير مناسبة، لذلك عندما تدخل مطعمًا أو متجرًا، لاحظ أين توجد الحمامات لتتمكّن من الوصول إليها بسرعة، وإذا كنت تخطّط لرحلة في السيارة، عليك تحديد مسارك، ومعرفة أين ستأخذ استراحات الحمام، وارتدي ملابس سهلة الخلع، واحتفظ دائمًا بفوط إضافية ومبولة بلاستيكية في السيارة للحالات الطارئة.

الحصول على الدعم

إذا كنت تشعر بالقلق الدائم بشأن تسرّب البول، فإن ذلك مرهق، ويؤثّر على نوعية حياتك الاجتماعية، حتى أنك قد لا تريد مغادرة المنزل، إذا كان هذا ما أصبحت عليه حياتك يمكنك تغيير ذلك؛ ابحث عن مجموعة دعم أو معالج أو راجع طبيبك لمعرفة ما إذا كان هناك شيء مختلف يمكنك تجربته، وتذكَّر دومًا أن سلس البول قابل للعلاج.

اقرأ أيضًا:

سلس البول مشكلة محرجة وشائعة، فما هي أسبابه وطرق علاجه؟

السلس البولي والحمل

ترجمة: نورا مصطفى

تدقيق: حسين جرود

المصدر

لقراءة المقال من المصدر الاصلي اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى