صحة وقائية

كيف تخفي آثار الندوب ؟

الكاتب :نغم سمعان
المصدر : www.ibelieveinsci.com

نستطيع إخفاء ندوب البشرة بوسائل كثيرة، منها الكريمات الطبية ومكملات الزنك وجلسات التقشير الكيميائي وجلسات الليزر، إضافة إلى طرق أخرى أيضًا نستعرضها في هذا المقال.

الدهانات والهلام الطبي

قد تساعد الدهانات التي لا تتطلب وصفة طبية إذا كانت الندبة حاكة أو مؤلمة، مثل الدهانات المضادة للتحسس، التي توقف الحكة ريثما تُشفى الندبة. تساعد الدهانات التي تتضمن مشتقات الستيرويدات القشرية على منع التندب وتقلل ظهور الندوب بمرور الوقت.

جل السليكون

ينتشر بسهولة ويجف سريعًا، إضافة إلى أنه يمنع نمو البكتيريا ولا يهيج البشرة الحساسة. يحافظ جل السليكون على البشرة رطبة ويسمح لها بالتنفس ما يجعل الندوب طرية، وقد أظهرت الأبحاث أن جل السليكون يقلل قساوة الندبة ولونها وارتفاعها، لكن عليك انتظار جفاف الجل تمامًا قبل ارتداء الملابس.

مكملات الزنك

الزنك معدن ضروري لشفاء الجروح، إذ يساعد على تقليل الالتهاب وتجديد نمو الخلايا ما يسرع حدوث التندب والشفاء. لكن لا تفرط بتناول الزنك، إذ قد يسبب آثارًا جانبية تشمل النفخة أو الإسهال، وقد تترك مكملات الزنك أيضًا طعمًا معدنيًا في فمك، هذا الطعم مزعج لكنه غير ضار. اسأل طبيبك عن الجرعة المناسبة قبل تناول مكملات الزنك.

تدليك الندوب

بعد شفاء الجرح، يساعد تدليك الندبة بلطف على تخفيف أثرها، لأن عملية التدليك تفكك الكولاجين المتشكل في النسيج العميق. تشكل بعض أنواع الندوب من النسيج تحت الجلد خطوطًا أو جدائل رفيعة تشبه الحبال، لذا قد ينصحك طبيبك بتدليك الندبة عند حدوث ذلك. عند تدليك الندبة تُشد هذه الخطوط وترتخي ما يساعد على تقليل سماكة الندبة وجعلها أكثر تسطحًا.

الحقن

قد تساعد أنواع الحقن المختلفة على تخفيف وضوح الندوب. مثلًا، إذا كنت تعاني ندوب حب الشباب، قد تزيل حقن الفيلر مثل الكولاجين أو الدهون هذه الندوب من البشرة. أيضًا، تنعم حقن البوتوكس البشرة وتخفي آثار الندوب.

تجعل حقن الكورتيكوستيرويد الندوب أقل وضوحًا، لكنها قد تسبب آثارًا جانبية مثل ترقق البشرة وتغير لونها.

التقشير الكيميائي

قد تقلل هذه العملية وضوح الندوب الكبيرة والشديدة، إذ تُزال الطبقة العلوية من البشرة للتخلص من سطح الندبة وتقريب الندوب العميقة من سطح الجلد، لكن قد يبقى الجلد محمرًا ومتقرحًا ومتورمًا فترة قصيرة بعد تقشير البشرة، وقد تستغرق البشرة أسبوعًا لتستعيد شكلها الطبيعي.

العلاج بالليزر

مثل التقشير الكيميائي، يُستخدم العلاج بالليزر لإزالة الندوب الكبيرة، لكنه أكثر انتقائية من التقنيات الأخرى لأنه يستهدف أوعية دموية محددة فقط. يسبب الليزر عادةً تورم البشرة واحمرارها مدة 5 أيام تقريبًا ويلزم تكراره عدة مرات، لذا يجري معظم الناس 3-5 جلسات علاج بالليزر. قد تكون جلسات الليزر باهظة الثمن لذا تحقق من قدرتك المالية أولًا.

الوخز بالإبر المجهرية

تستعمل أسطوانة مملوءة بالإبر المجهرية لإحداث ثقوب صغيرة جدًا في الطبقة السطحية من بشرتك، تحرض هذه العملية البشرة لتشكيل الكولاجين ما يجعلها تبدو أكثر امتلاءً وصحة وتقلل سماكة الندوب. تحمرّ المنطقة عدة أيام غالبًا، وقد تحتاج إلى علاجات أخرى إضافية، لذا يجري الناس عادةً 4-6 جلسات وخز بالإبر المجهرية لتقليل آثار الندوب.

جراحة الاستئصال الدقيق

عملية صغرى تُستخدم غالبًا لإزالة آثار الندوب. يستأصل الطبيب الندوب المفردة ثم يغلق الجروح بالغرز أو الطعوم، قد يحتاج البعض إلى علاج إضافي مثل العلاج بالليزر. تتنوع خطط علاج ندوب حب الشباب حسب نوع البشرة ومقدار التندب، لذا سيخبرك طبيبك عن الخيارات المتاحة لك ويساعدك على تحديد المناسبة منها.

الاستئصال الداخلي

جراحة صغرى تشبه جراحة استئصال الندوب، يلجأ بعض الناس إليها لعلاج آثار ندوب حب الشباب وترفق أحيانًا بالعلاج بالليزر. تُدخل الإبر في عملية الاستئصال الداخلي تحت البشرة وتقطع الألياف تحت الندبة ما يساعد على استرخاء الألياف تحت الجلد وهبوط الندبة لتحسين مظهر البشرة.

زيت جوز الهند

يتميز هذا الزيت الاستوائي بفوائده الكثيرة للبشرة، فهو مرطب ممتاز وأظهرت أبحاث وتجارب مخبرية سابقة أنه يساعد على شفاء الجروح سريعًا إضافةً إلى غناه بالأحماض الدسمة التي تحفز تجدد الخلايا، ومن هذه الحموض الدسمة حمض مونولورين الذي يتميز بقدرته على حماية البشرة من الجراثيم. يساعد كل ذلك على تراجع الندوب، لكن الأبحاث ما تزال أولية، وأيضًا فإن سعر هذا المستحضر مرتفع جدًا.

الصبار

تُعرف الأولوفيرا «الصبار» بقدرتها على علاج مشكلات البشرة المتنوعة مثل الصدفية وحروق الشمس، إذ أظهرت الاختبارات السابقة على فئران المختبرات أنها قد تقلل ظهور الندوب، لكن الأبحاث المطبقة على البشر ما تزال قليلة مع أن الناس يستعملون الصبار لعلاج مشكلات البشرة منذ قرون. استعمال الصبار آمن غالبًا، إذ يصبح نسيج الندبة قاسيًا عادةً لذا يبقيها الصبار لينة ما يساعد على تلطيف ملمسها.

اقرأ أيضًا:

هل عثر العلماء على طريقة لعلاج الجروح دون ترك اية ندوب ؟

الوشوم الطبية ل المساعدة في اخفاء الندوب الجراحية

ترجمة: نغم سمعان

تدقيق: غزل الكردي

المصدر

لقراءة المقال من المصدر الاصلي اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى